الاثنين، 29 نوفمبر، 2010

ما هو السجل العيني تطوير نظام تسجيل الملكية العقارية (السجل العيني للعقارات المبنية)


ما هو السجل العيني تطوير نظام تسجيل الملكية العقارية (السجل العيني للعقارات المبنية)



في إطار خطة الدولة الشاملة للنهوض بالاقتصاد القومي وزيادة معدل التنمية بكافة محاور الأنشطة الاقتصادية ,ومن منطلق الإدراك الواعي لأهمية الثروة العقارية الهائلة بمدن الجمهورية والتي يمثًل تنشيطها وإدخالها في عجلة الاقتصاد القومي أحد المحاور الرئيسية الداعمة لهذا الاقتصاد وفي إطار التكليفات الصادرة لوزارة الدولة للتنمية الإدارية بتنفيذ المشروع القومي للسجل العيني داخل المدن وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل ووزارة الموارد المائية والري ووزارة المالية ووزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية ووزارة التنمية المحلية.
فقد أضحي من الضروري تنفيذ نظام فعال لتسجيل الملكية العقارية يتيح إدخال هذه الثروة في منظومة الاقتصاد القومي وتنشيط سوق التمويل العقاري مع التأكيد علي تحقيق استقرار الملكية وإنهاء العديد من المنازعات وتنمية سوق الخدمات العقارية وتطوير نظم الإدارة العاملة به.
ومن المتوقع أن يتم نشر وتطبيق نظام السجل العيني على مراحل ليتم تغطية جميع مدن الجمهورية خلال خمس سنوات.
تطوير نظام تسجيل الملكية العقارية (السجل العيني للعقارات المبنية)



للتسجيل طريقتان : أولاهما التسجيل الشخصي بترتيب دفاتر التسجيل طبقاً لأسماء الأشخاص الذين يصدر منهم التصرف وهو النظام المتبع حالياً . والثانية هي طريقة التسجيل العيني القائم علي ترتيب التسجيل وفقاً لمواقع الأعيان ,بحيث يخصص لكل عقار صحيفة مستقلة في السجل تبين كافة التصرفات التي ترد عليه. ويعتبر السجل العيني ثمميزات السجل العيني



واهم المزايا التي يحققها السجل العيني.
تحقيق الأمان لكل من يتعامل علي العقار وفق البيانات الثابتة بالسجل .إذ انه بمجرد إثبات البيان في السجل يصبح هذا البيان ممثلاً للحقيقة ونقياً من أي عيب عالق بسند الملكية بعد مضي مواعيد الطعن المنصوص عليها في المشروع أو الفصل نهائياً فيما قد يرفع من طعون ,ذلك أن المشرع يأخذ بمبدأ القوة المطلقة للقيد في السجل العيني ,ويمثل هذا المبدأ حجر الزاوية للنظام ومعناه أن كل ما هو مقيد في السجل العيني هو الحقيقة بالنسبة للغير ,وبذلك يصبح من يتعامل مع من قيد كمالك للعقار من كل دعوي غير ظاهرة في السجل مما يقتضي إن يؤشر بالدعاوي التي ترفع ضد البيانات المدرجة في السجل لحماية رافعها من القرينة المطلقة التي تستمد من القيد فيه.
تطبيق مبدأ المشروعية في السجل العيني : ومعناه إجراء المراجعة السابقة لكافة السندات التي يجري القيد في السجل بمقتضاها حتى لا يقيد في السجل إلا الحقوق المشروعة فعلاً ,وحتى لا يستفيد من الشهر الإدعاءات المشكوك فيها, ويؤدي ذلك حتماً إلي استقرار الملكية استقراراً تاماً وانعدام المنازعات أمام المحاكم في شأنها مما يخفف العبء عن المواطنين وعن المحاكم بشكل ملموس .
يكفل النظام الجديد تبسيط عملية الشهر والتناسق فيها مع وضوح السجلات وسهولة إحاطة المتعاملين بمضمونها .كذلك يقضي هذا النظام علي المساوئ المترتبة علي تشابه الأسماء وييسر تحديد وعاء الضريبة العقارية بطريقة سليمة وعادلة .
ضماناًً لاستقرار الملكية والحقوق العينية ,نص المشرع علي عقوبة جنائية لكل من يتوصل إلي قيد محرر في السجل لسلب عقار مملوك لغيره أو ترتيب حق عيني مع علمه بذلك .ورة في نظام الشهر, إذ يترتب علي تطبيقه تغيير جذري فأسئلة وأجوبة


ما هي الحالات التي يجب فيها تقديم استمارات التسوية ؟
• وجود عقد ابتدائي (بيع عرفي) أو سلسلة من العقود الابتدائية ومطلوب تقنين وضع الملكية من خلال تسجيل هذه الوحدة وإثبات الملكية من خلال آخر عقد ابتدائي.
• أحكام صحة ونفاذ صادرة ولم يتم إشهارها

ما هي الرسوم المقررة والمطلوب تسديدها عند تقديم الاستمارة؟
الرسوم التي يجب تسديدها عند تقديم استمارة التسوية هي مقسمة شرائح طبقاً لمساحة الوحدة العقارية وطبقاً لقانون رسوم التسجيل رقم 83 لسنة 2006 وهى كما يلي:
حتى 100م 2. 500 جنية
أكثر من 100م2 وحتى 200م 2. 1000 جنية
أكثر من 200م2 وحتى 300م 2. 1500 جنية
أكثر من 300م 2. 2000 جنية

ما هي المستندات المطلوب توفيرها عند تقديم استمارة التسوية؟
• صورة آخر عقد الابتدائي (العرفي) وذلك في حالة تعدد العقود الابتدائية موقع عليها من صاحب الشأن بمطابقتها للأصل.
• رخصة المباني
• كشف رسمي في حالة استحقاق ضريبة عقارية على الوحدة.
• الاطلاع على تحقيق الشخصية (الرقم القومي)

هل يمكن أن يتم توكيل شخص محل آخر لتقديم استمارة التسوية؟
نعم يمكن استخدام التوكيلات

من أين يمكن الحصول على استمارة التسوية؟
يتم الحصول على استمارة التسوية من مأمورية السجل العيني المختصة

ما هي عناوين مأموريتي الشروق والشيخ زايد ؟
مدينة الشروق : عمارة 78 إسكان الشباب (الــ 100 متر) بجوار ميدان النافورة ومدرسة نبوية موسى
مدينة الشيخ زايد : تقوم بأعمالها مأمورية 6 أكتوبر
العنوان: الحي السادس مجاورة 9
التليفون:38341402

ما هو موقف المواطن الذي قام بتسجيل الوحدة قبل صدور قرار السيد / وزير العدل؟
سوف تصدر له صحيفة عقارية بالنظام الجديد ويتم إخطاره بذلك دون الحاجة إلى عمل اى إجراءات أو تحمل أي أعباء مادية

ما هي الفترة (المدة الزمنية) التي يتم خلالها تقديم استمارة التسوية؟
يتم تقديم استمارة التسوية خلال شهرين من تاريخ صدور السيد وزير العدل بتطبيق نظام السجل العيني على القسم المساحي المحدد (مدينة/حي) وبالنسبة لمدينتي الشروق والشيخ زايد صدر القرار في 11/11/2009.

ما هو الحال بالنسبة لمواطن امتلك وحدة عقارية من جهاز المدينة ولا يزال يدفع أقساط مستحقة عليه؟
لا يمكن نقل الملكية إلا بعد سداد جميع الأقساط والمبالغ المستحقة على الوحدة العقارية.
ويمكن التصرف على المباني فقط وذلك بعد موافقة وتصديق جهاز المدينة المختص


الفرق بين التسجيل الشخصي والتسجيل العيني



التسجيل الشخصي
يتم التسجيل الشخصي بإثبات العقود المشهرة في دفتر مرتب طبقاً لرقم المحرر المشهر وتاريخه ويتم عمل فهارس شخصية ولكن لا تكون عملية التسجيل بدلالة الوحدة العقارية أي انه لا يوجد ملف واحد للوحدة العقارية يمكن الرجوع إلية ويتم إدراج أي تصرف يحدث على الوحدة في هذا الملف. ولذلك يصعب حصر وتتبع جميع التصرفات التي وقعت على الوحدة العقارية الواحدة حيث لا يوجد صحيفة عقارية تحتوى على جميع البيانات الخاصة بهذه الوحدة.

التسجيل العيني
التسجيل العيني القائم علي ترتيب التسجيل وفقاً لمواقع الأعيان (بدلالة الوحدة العقارية) ,بحيث يخصص لكل عقار صحيفة مستقلة في السجل تبين كافة التصرفات التي ترد عليه.
وعن طريق هذه الصحيفة العقارية يمكن معرفة موقف وحدة عقارية معينة وجميع المعلومات الخاصة بها من حيث وصفها المكاني وتحديد مسطحها وكذلك أسماء الملاك وجميع الحقوق والالتزامات الواردة على هذه الوحدة. ويعد ذلك بمثابة حماية وضمان لعملية نقل الملكية بشكل سليم حيث يمكن للمشترى أن يطلع على موقف الوحدة العقارية قبل التعامل عليها.

إستمارة التسوية



تعريف استمارة التسوية:
استمارة التسوية هي عبارة عن نموذج يوزع بالمجان للمواطنين (أصحاب الشأن) وتستخدم لتسوية وضع العقود العرفية للعقار وتشتمل على خانات توضح نوع التعامل المطلوب إجراؤه وأطراف التعامل وموضوعة (شقة – عمارة – ارض فضاء) وكذلك التكليف المأخوذ منه التعامل والحقوق الأصلية والتبعية الواردة على الوحدة.

أهميتها:
تسجيل الوحدات العقارية (شقة – عمارة – ارض فضاء) الموضوع عليها اليد عن طريق عقود عرفية تمثل اتفاقات رضائية كالبيع والقسمة والبدل أو أحكام صحة ونفاذ المتعلقة بها والتي لم يتم تسجيلها ويتم تسجيل العقد العرفي الأخير دون سلسلة العقود العرفية المتعددة.

وقت تقديم الاستمارة:
تقدم استمارة التسوية خلال شهرين اعتبارا من تاريخ صدور قرار السيد وزير العدل بتطبيق نظام السجل العيني (15/11/2009 لمدينتي الشروق والشيخ زايد)

الخطوات:
يتوجه المواطن (صاحب الشأن) إلى المأمورية التابع لها العقار المطلوب تسوية وضعة لاستلام النموذج المعد لذلك بالمجان (استمارة التسوية).
يتم تدوين البيانات الموجودة في القسم الأول بالاستمارة بمعرفة المواطن (صاحب الشأن) والتي تتضمن التعامل وموضوعه والأطراف وبيانات العقار أو العقارات وكذلك الحقوق العينية الأصلية والتبعية وتسلسل الملكية من واضع اليد الحالي إلى المالك الأصلي للعقار.
يتم تقديم استمارة التسوية وصورة العقد الأخير المطلوب تسويته بالاستمارة وكذلك مذكرة بتسلسل الملكية السابقة للعقار بدءاً من وضع اليد الحالي بالاستمارة (الصادر لصالحة الاستمارة) حتى المالك الأصلي للعقار محل التعامل (العقد المسجل).
يتم تسديد الرسوم عند تقديم الاستمارة شاملاً تكاليف الأعمال المساحية ولا يطالب صاحب الشأن إلا بتقديم العقد العرفي الأخير دون سلسلة العقود العرفية الموصلة إلى المالك الأصلي.
ثم يتم بعد ذلك معاينة العقار بإرشاد صاحب الشأن بمعرفة المكتب الهندسي بالمأمورية وتحرير كشف التحديد المساحي بمعرفة المكتب الهندسي.
يتم عمل محضر تحقيق وضع اليد بالطبيعة لمن تصدر لصالحه الاستمارة وتؤخذ فيه أقوال الجيران وأطراف الاستمارة ورجل الإدارة (مندوب من قسم الشرطة).
يتم بعد ذلك التصديق على توقيعات أطراف التعامل وتسلم الاستمارة إلى مكتب السجل العيني المختص لإدراجها بصحائف الوحدات العقارية للسجل العيني
تعتبر هذه الاستمارة مستند ملكية تحل محل العقد المسجل متى تم قيدها في صحف الوحدات العقارية.






^ أعلى







^ أعلى ي أنظمة التسجيل القائمة.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق