الخميس، 7 أبريل 2011

إن الشهر العقارى يعتبر من الموضوعات ذات الأهمية القصوى

الشهر العقارى المصرى

إن الشهر العقارى يعتبر من الموضوعات ذات الأهمية القصوى ، فكم ضاعت حقوق أو طال بها الزمن ولم تصل لأصحابها أو صلت بعد أن يكونوا قد أنفقوا من مالهم وجهدهم أضعاف قيمتها وفوق ما تساويه قيمها ، ومن ثم ينبغي إلا يستهان بها أو الاستخفاف من قدرها أو خطورتها .

مصلحة الشهر العقارى و التوثيق :

هى الإدارة المنوط بها إدارة مكاتب الشهر العقارى والتوثيق ، كما تقوم بمراقبتها والإشراف عليها ، و حفظ جميع المحررات التى شهرت أو تم توثيقها ، وكذلك حفظ الفهارس بها.

وقد أنشئت مصلحة الشهر العقارى بموجب القانون 114 لسنة 1946بتنظيم الشهر العقارى .

دور الشهر العقارى فى إستقار الملكية العقارية و الإئتمان العقارى:

الملكية سلطة قانونية مقررة لشخص محدد على شىء معين ، تخول لصاحبها " المالك " جميع الحقوق التى يتصور وردها على الشىء ، فهى أهم الحقوق العينية وأوسعاها نطاق ، وقد بينت المادة (802) من القانون المدنى أن { لمالك الشىء وحده ، وفى حدود القانون ، حق إستعمال وإستغلال والتصرف فيه }.

وقد استلزم القانون لانتقال الملكية ، بين المتعاقدين و بالنسبة للغير ، إجراء تسجيل Transcription كافة العقود التى تتضمن حقا عينياً أصلياً ، لذا يجب تسجيل أى محرر يتضمن فى موضوعه حق الملكية وما يفرع عنه من حقوق ( كعقد البيع - عقد الهبة - الوصية – القسمة - ....... الخ ، وكذلك جميع الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك ، وقد بينت المادة ( 9) من قانون بتنظيم الشهر العقاري أنه لا يكون للتصرفات غبر المسجلة من أثر سوى الالتزامات الشخصية بين ذوى الشأن .

وقد استلزم القانون أيضا ضرورة شهر كافة الحقوق العينية التبعية بطريق القيد inscription ،وهى ؛ الرهن الرسمي ، وحق الاختصاص ، ورهن الحيازة ، وحق الامتياز . وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لشىء من ذلك ، وقد بينت المادة ( 12 ) من قانون بتنظيم الشهر العقاري أنه يترتب على عدم القيد أن هذه الحقوق لا تكون حجة على الغير .

وقد أخضع القانون بعض الحقوق الشخصية للشهر ، نظرا لما يترتب عليها من أثار تتطلب أن يعلم بها فلا تسرى فى مواجهته إلا من تاريخ شهرها ، وهذه الحقوق ؛

1 ) الإيجار إذا زادات مدته على تسع سنوات .

2 ) السندات التى ترد على منفعة العقار .

3 ) المخالصات و الحوالات بأكثر من اجرة ثلاث سنوات مقدما .

وينبغي الإشارة إلى أن أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري متعلقة بالنظام العام ، ولذلك فإن القواعد التي قررتها تعد فواعداً آمرةً وواجبة التطبيق حتما ولا يجوز مخالفتها ، وهكذا يتضح الدور الحيوي و الخطير الذي يقوم به الشهر العقاري ، والذى تؤدى الاستهانة به إلى ضياع كثير من الحقوق نتيجة لتقاعس أصحابها عن إتباع قواعده و أحكامه ( كتقاعس المشترى عن تسجيل عقد البيع الصادر لصالحه ) .

وقف 7 مسئولين بالأوقاف والشهر العقارى عن العمل

صدر المستشار الدكتور تيمور مصطفى كامل رئيس هيئة النيابة الإدارية، قرارا بوقف مدير الإدارة العامة للأوقاف ومدير عام السجل العينى بمصلحة الشهر العقارى ببنها و7 مسئولين آخرين عن العمل لمدة 3 أشهر، وذلك بعد اتهامهم بتسهيل الاستيلاء على قطعة أرض بشبرا الخيمة لورثة أحد رجال الأعمال، بالرغم من القرارات الصادرة بعدم أحقيتهم فى تلك الأراضى.

يباشر التحقيقات المستشار محمد إسماعيل عضو المكتب الفنى بإشراف المستشار حماد الجندى نائب رئيس الهيئة ورئيس المكتب الفنى، حيث أكدت التحقيقات الأولية أن بعض المسئولين بهيئة الأوقاف المصرية والشهر العقارى وهيئة المساحة وهم مدير الإدارة العامة للأوقاف ومدير عام السجل العينى بمصلحة الشهر العقارى ببنها ورئيس قسم المراجعات والمسائل بمديرية المساحة ببنها وفنيا مساحة بالمديرية ورئيس أقسام المراجعة رئيس مكتب الإصلاح الزراعى ورئيس قسم الشئون القانونية بمنطقة وسط الدلتا ومدير إدارة الشئون القانونية، سهلوا لورثة (م ت أ) الاستيلاء على مساحة 13 فدانا و18 قيراطا و14 سهما بحوض الدفرى بهتيم شبرا الخيمة وتسجيلها باسم مورثهم بالسجل العينى ببنها بالعقد رقم 861/1899 والمملوكة لوزارة الأوقاف باعتبارها وقف خيرى باسم وقف"البكرية" بالحجة الشرعية المؤرخ 1270 هجريا، كما اقترنت تلك الجريمة بالتزوير فى محررات رسمية وعرض بيانات وتقارير مخالفة للحقيقة والموقع عليه من قبل وزير الأوقاف بتاريخ 16 أغسطس 2007، كما قاموا بمخالفه القرارات الصادرة من هيئة المساحة المصرية ورئيس مصلحة الشهر العقارى بعدم أحقيتهم لتلك الأرض، كما قاموا بإلحاق ضرر جسيما بالمال العام بلغت قيمته 441 مليون جنيه مصرى
.